الاسم الموصول الأمثلة : 1) غلبتُ الذي غلبني . 2) سافرتِ التي كانت كانت عندنا. 3) حضر اللذان كانا مسافرين . 4) جاءت اللتان تسكنان أمامنا . 5) أحب الذين علموني . 6) رأيت اللائى يشتغلن في المصنع . 7) أحسن إلى من أحسن إليك . 8) ...
تدريبات على الإعراب إعراب الجملة الشرطية في وضعيات مختلفة الجملة 1 : من يعمل سوءا يجز به. من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ يعمل : فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو سوءا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة يجز : فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بمن وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف) وهو فعل جواب الشرط ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو به : الباء حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر الباء وجملتا الشرط وجواب الشرط في محل رفع خبر المبتدأ من تنبيه : - أعربت (من) مبتدأ لأن الفعل الذي بعدها متعد استوفى مفعوله (سوءا) . - تقديم المبتدأ في هذه الجملة واجب لأنه من أسماء الصدارة (اسم شرط.( الجملة 2 : إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم. إن : أداة شرط جازمة مبني على السكون لا محل لها من الإعراب أحسنتم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء في محل جزم وهو فعل الشرط والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة الجمع لا محل لها من الإعراب أحسنتم : فعل ماض مبن...
السنة الثالثة متوسط الوحدة الثامنة: القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية), والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة. أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج 1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟ 2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟ 3 ـ الهدف : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا . 4ـ قراءة صامتة للنص . 5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في...
تعليقات
إرسال تعليق